التعلم من الأخطاء يعتمد على طريقة التفكير

قال علماء نفسيون ان رد فعل الأشخاص على أخطائهم يعتمد على طريقة تفكيرهم وما إذا كانوا يعتقدون ان من المجدي الدأب على المحاولة إذا أخفقوا في اختبار ما.

واكتشفت الدراسة ان لدى الأشخاص الذين يعتقدون ان باستطاعتهم التعلم من اخطائهم رد فعل ذهنيا على الأخطاء يختلف عن الاشخاص الذين يعتقدون ان ذكاءهم ثابت عند مستوى محدَّد.

ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن الباحث جيسن موسر من جامعة مشيغان في الولايات المتحدة ان احد الاختلافات الكبيرة بين الأشخاص الذين يعتقدون ان ذكاءهم منفتح على التطور واولئك الذين يعتقدون انه ثابت هو طريقتهم في التعامل مع الأخطاء. 
وتوصلت دراسات الى ان الأشخاص الذين يعتقدون ان بالامكان تطويع الذكاء يفكرون في اشياء من قبيل "حين يزداد الوضع صعوبة أبذل مجهودا مضاعفا" أو "إذا ارتكبتُ خطأ سأحاول التعلم منه وايجاد حل".

من جهة أخرى يتخلف الأشخاص الذين يعتقدون انها لا يستطيعون ان يكونوا أذكى مما هم عليه ، عن اغتنام الفرص للتعلم من اخطائهم. ويقول باحثون ان طريقة التفكير هذه قد تكون مشكلة في المدرسة حيث الطالب الذي يعتقد ان ذكاءه ثابت يظن ان لا جدوى من بذل مجهود أكبر بعد الفشل في اختبار ما. وأعطى الباحثون خلال اجراء دراستهم المشاركين فيها مهمة من السهل ان يخطأ المرء فيها. إذ طُلب منهم تحديد الحرف الوسطي في سلسلة من خمسة حروف

المصدر:إيلاف